شرح برنامج الدالفي الدرس الثالث :

Share:
برمجة أحداث البرنامج :
 -1برمجة الساعة الرقمية :
لجعل أي Label ساعة رقمية تشتغل كأي ساعة رقمية أخري نضع على الإطار العنصر Timer ويوجد هذا العنصر في الصفحة system في مكتبة العناصر المرئية.
هذا العنصر Timer هو أحد العناصر الغير مرئية أثناء تنفيذ البرنامج أي أنه عنصر يوضع على الإطار لأداء مهمة في الخفاء مثل العنصر MainMenu الذي استخدمناه قبل قليل. وظيفة العنصر Timer الأساسية هي انه يمكن ضبطه لتكرار إجراء معين بعد وقت معين أثناء تنفيذ البرنامج.
في التطبيق الحالي نود أن نجعل العنصر Label4 يظهر كساعة رقمية عند تنفيذ البرنامج ولعمل ذلك نقوم بالآتي :
ننقر العنصر Timer1 الذي تم وضعه على الإطار Form1 نقراً مزدوجاً لنحصل على إجراء العنصر Timer الوحيد أو نفتح لائحة الإجراءات الخاصة بالعنصر Timer لنجد هذا الإجراء الوحيد.
داخل إجراء العنصر Timer نكتب السطر البرمجي التالي :
Label4.Caption := TimeToStr(Time) ;
وهذا السطر البرمجي يستدعي الوظيفة Time التي تقرأ ساعة الحاسوب ، أما الوظيفة TimeToStr فتقوم بتحويل قيمة الساعة من النوع Time إلى String وذلك كي يمكن وضع هذه القيمة للخاصية Caption .
وهذا الإجراء سينفذ تلقائياً بعد كل ثانية وبالتالي فإن خاصية Caption للعنصر Label3 تتغير كل ثانية نتيجة تكرار تنفيذ الإجراء مما يجعل الـ Label3 تظهر كساعة رقمية تشتغل كأي ساعة رقمية حقيقية.
- يمكن تعديل توقيت المؤقت Timer وذلك من خلال الخاصية Interval حيث يكتب رقم يقاس بجزء من 1000 من الثانية ، بمعني إذا أردنا تحديد الزمن بثانية واحدة فإنه يتم كتابة 1000 كقيمة للخاصية Interva .[/size]
رابط الدرس الثاني :